القائمة الرئيسية

الصفحات

حساب قيمة مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 2024 الحساب: (2.04 \times 13.33 = 27.19) جنيهًا

 هل يجوز إخراج زكاة الفطر مال



قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد في عام 2024 تعتمد على نوع الزكاة والمادة المستخدمة لحسابها. وفقًا للأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، قيمة زكاة الفطر لهذا العام تعتبر 35 جنيهًا1. يُمكن إخراج زكاة الفطر على هيئة نقود، وليس ضروريًا شراء شيء معين لإخراجه، مثل الأرز1. يُمكن أن يكون مبلغ الزكاة أكبر من هذا الحد الأدنى إذا أراد الفرد دفع مبلغًا أكبر.


لحساب زكاة الفطر، نحتاج إلى معرفة سعر إردب القمح. سعر إردب القمح لهذا العام يصل إلى 2000 جنيه، وهذا يشمل 150 كيلو من القمح. بناءً على ذلك، يمكن حساب زكاة الفطر من القمح كالتالي:


الكمية: 2.04 كيلو (وفقًا للسنة النبوية).

سعر الكيلو: 13.33 جنيهًا تقريبًا.

الحساب: (2.04 \times 13.33 = 27.19) جنيهًا.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن إخراج زكاة الفطر من بداية شهر رمضان حتى قبل صلاة عيد الفطر، أو حتى غروب شمس أول أيام عيد الفطر المبارك

ويجوز إخراج زكاة الفطر مالًا لقول الله تعالى :" خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها" كما روي عن الحسن قال :( لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر) وعن ابن اسحاق قال :( أدركتهم وهم يؤدون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام)، كما أن الواجب في الحقيقة إغناء الفقير لقوله (صلى الله عليه وسلم) :" أغنوهم عن المسألة في مثل هذا اليوم .


زكاة الفطر في الشريعة الإسلامية

ويقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر إن الحاجة لو دعت في زمان ومكان وأشخاص إلى أخذ طعام وكان ذلك سهلاً ميسوراً على المؤدي منتفعاً به الفقير فيكون الأداء مما جاءت به النصوص الطعام أو الحبوب .

وإن دعت الحاجة في زمان ومكان لإخراج القيمة وكان ذلك سهلًا ميسورًا على المؤدي منتفعًا به لدى الفقير فيجوز الأداء بالقيمة لأن الحق الذي يجب المصير إليه أن التشريع الإسلامي في قواعده ومقاصده يسر لا عسر، رفق لا عنت، عدل لا ظلم، وعاء ومظلة لكافة البشر .

مبلغ زكاة الفطر هذا العام

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، حكم زكاة الفطر مؤكدا أنها واجبة على كل نفس مؤمنة يخرجها العائل عن نفسه وعمن يعول، وتخرج بمقدار صاع من طعام من قوت أهل البلد، مشيرا إلى أنه يختلف وزن هذا الصاع باختلاف كثافة نوع الحبوب الذي يخرج منها الإنسان، فمثلاً صاع الأرز 2.400 كيلو جرام.

قيمة ذكاة عيد الفطر 15 جنيهًا كحد أدنى

ولفت جمعة، في بيان فتواه إلى أنه في عصرنا هذا الأولى إخراج زكاة الفطر مالاً، وعلى ذلك فستتراوح قيمتها 15جنية في أيامنا هذه.

وقال شوقي علام مفتي الجمهورية،أن قيمة زكاة الفطر التي قدرت بـ 15 جنيهًا لكل فرد هي حد أدنى مع استحباب الزيادة على هذا المبلغ لمن أراد، مؤكدًا أن دار الإفتاء أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب، بهدف التيسير على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

المستحقون لزكاة الفطر

تعليقات

تابع الخبر القناة نيوز